صحة

تأثيرات العالم الخارجي على الصحة

كل شيء باعتدال ، كما يقول المثل القديم. و لكن لا يمكن أن يكون هذا أكثر دقة حيث يستمر البحث في تسليط الضوء على كيف يضر العالم الحديث بصحتنا. ربما نعيش اليوم أطول مما عاشه أسلافنا لكن العصر الحالي ليس صديقا للصحة كما نعتقد. و في ما يلي أبرز تأثيرات العالم الخارجي على الصحة .

تأثيرات العالم الخارجي على الصحة :الشعور بالذنب :

يمكن للشعور بالذنب أن يضر بصحة ففي شهر يناير من كل عام يعقد الناس في جميع أنحاء العالم العزم على التخلي عن عاداتهم السيئة و البدء في رحلة تحسين الذات مع بداية العام الجديد. بعد ذلك بأسابيع قليلة يبدأ الجميع في الشعور بالذنب قليلا لعدم المتابعة ، و لكن في حين أن القليل من الشعور بالذنب يمكن أن يشجع شخصا ما على إجراء تغييرات إيجابية في حياتهم فإن الكثير من الشعور بالذنب هو قصة مختلفة.

الشعور بالذنب ليس فقط مزعجا فقد يتسبب في تلف جهاز المناعة لديك. وجد باحثون من جامعة هال أن الأشخاص الذين شعروا بالذنب حيال أنشطتهم المفضلة لديهم إنخفاض في مستويات الغلوبولين المناعي A للجسم المضاد في لعابهم. لذلك إذا كان شخصان يرغبان في الاسترخاء و مشاهدة بعض البرامج التافهة لكن شخصا واحدا فقط يشعر بالذنب حيال ذلك فمن المرجح أن يصاب الشخص المذنب بالعدوى الفيروسية و البكتيرية. هذا يعني أن سعادتك بالذنب المفضلة لديك قد تكون السبب في إصابتك بنزلات البرد أكثر من أي شخص يسميها متعة.

إقرأ أيضا:معلومات عن التهاب المفاصل الروماتويدي

التلوث الضوئي:

وفقا لعلماء الفلك فإن غالبية الأمريكيين الذين تقل أعمارهم عن 40 عاما لم يختبروا الظلام الحقيقي. تشهد المناطق الحضرية ظاهرة تسمى “وهج السماء” حيث يتناثر الضوء الاصطناعي بواسطة قطرات الماء مما يخلق قبة من الضوء فوق المدينة. حتى داخل منازلنا . تظل الأضواء الصغيرة على الأجهزة الإلكترونية مثل المنبهات و أجهزة التلفزيون مضاءة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع و لم يتم تصنيع أجسامنا للتعامل مع ذلك. في الواقع أصبح التلوث الضوئي في العالم المتقدم الآن سيئا للغاية لدرجة أنه يضر بصحتنا. وفقا للفيزيائي إريك فانديرنو فإن جسم الإنسان مرتبط بدورة من الضوء و الظلام. يرتبط الاستخدام المفرط للضوء في المساء بعدد من المشكلات الصحية بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بمرض السكري و السمنة و الاكتئاب و سرطان البروستاتا و سرطان الثدي.

إضطرابات النوم مشكلة أخرى كبيرة. في الواقع ربما يكون التلوث الضوئي قد غير بالفعل الطريقة التي نعاني بها من النوم بالكامل. قبل الثورة الصناعية كان من الشائع أن ينام الناس لفترتين مدة كل منهما حوالي أربع ساعات ، تفصل بينهما ساعة إلى ثلاث ساعات من الاستيقاظ الهادئ. حتى اليوم أظهرت الدراسات أن الناس يميلون إلى العودة إلى نمط النوم هذا بمجرد إزالة التلوث الضوئي من المعادلة . و حتى إذا اشتريت ستائر معتمة و غطت مصابيح LED الوامضة فقد تظل في خطر من الضوء الزائد لأن أضواء الشوارع لا تزال مضاءة بالخارج. في الواقع تم الإهتداء إلى فكرة إطفاء مصابيح الشوارع للحد بشكل كبير من الجريمة حتى المجرمين بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على الرؤية. بالطبع قد لا يكون هذا مريحا جدا لأي شخص يحاول أن يجد طريقه إلى المنزل في الظلام الدامس لكن على الأقل لن يتعرض للسرقة.

إقرأ أيضا:الأمراض العضلية

تأثيرات العالم الخارجي على الصحة :السكر الزائد مضر:

السكر بحد ذاته ليس سيئا بالنسبة لك الجلوكوز ضروري لتزويد الجسم بالطاقة و خاصة الدماغ. تكمن المشكلة في أن الناس يستهلكون الآن المزيد من السكر أكثر من أي وقت مضى .و يمكنك بالتأكيد الحصول على الكثير من الأشياء الجيدة. و بينما حصل أسلافنا على معظم السكر من الفواكه و الحبوب. فإن معظم السكر لدينا هذه الأيام يضاف إلى العديد من الأطعمة المصنعة, يأكل المواطن العادي 27.5 ملعقة صغيرة من السكر المضاف يوميا.

من الصعب التقليل أيضا . يمتلك الدماغ محفزا داخليا لإعلامك متى يجب عليك التوقف عن الأكل و استهلاك السكر يجعله أقل فاعلية بمرور الوقت. لم نبدأ إلا مؤخرا نسبيا في إدراك مدى الضرر أيضا . في السبعينيات عندما أصبح المجتمع قلقا بشأن الدهون في الأطعمة . استبدل المصنعون الدهون بالسكر. منذ ذلك الحين حيث ارتفع استهلاك السكر في جميع أنحاء العالم. و هو أمر مؤسف لأن السكر مرتبط الآن بارتفاع الكوليسترول و السكري و السمنة و الشيخوخة المبكرة للجلد و الخرف و تلف الدماغ و سوء التمثيل الغذائي و تلف الكبد. السكر المضاف قد يضر بالحمض النووي الخاص بنا. في الواقع يعتبر بعض العلماء الآن أن السكر مشكلة قد تكون ضارة مثل الكحول و التبغ.

إقرأ أيضا:استراتيجيات لمنع جفاف العين

تأثيرات العالم الخارجي على الصحة: تغير المناخ:

نحن نعلم بالفعل أن تغير المناخ العالمي يتسبب في مرض الأرض. و لكنه قد يتسبب أيضا في مشاكل صحية كبيرة للبشر. عندما تصبح محيطاتنا أكثر دفئا هكذا ستزداد تكاثر الطحالب السامة في الاحتمالية و المساحة و المدة. الطحالب مثل الكسندريوم كاتينيلا يمكن أن تلوث المأكولات البحرية و تتسبب في كل شيء من القيء إلى الموت بسبب الشلل. و في الوقت نفسه عندما تصبح الأرض أكثر جفافا.

سيتم نفخ المزيد من الغبار في المحيط مما يحفز نمو البكتيريا الخطرة التسمم الناجم عن البكتيريا من جنس الضمة في ارتفعت المأكولات البحرية بالفعل بنسبة 85 في المائة منذ عام 1996. و يعني النمو الحضري السريع أن العديد من أنظمة الصرف الصحي قد اقتربت بالفعل من الفيضانات و تلوث مصادر المياه لدينا في ميلووكي يستغرق الأمر حاليا 4.3 سم فقط (1.7 بوصة) من المطر يوميا حتى يحدث ذلك. نظرا لأن تغير المناخ يزيد من احتمالية حدوث الفيضانات . فقد يصبح ذلك مشكلة حقيقية. بين الفيضانات وزيادة نمو البكتيريا في المحيطات لا تتفاجأ إذا عادت الأمراض التي تنقلها المياه إلى العالم المتقدم.

تأثيرات العالم الخارجي على الصحة

قلة النوم :

قد يكون الأمر مبتذلا و لكن في عالمنا الحديث السريع لا يحصل الكثير من الناس على قسط كاف من النوم. و الباحثون قلقون بشكل متزايد بشأن مدى خطورة ذلك. في الواقع الرجال الذين يعانون من الأرق المزمن .و الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة هم أكثر عرضة للوفاة في سن مبكرة مقارنة بمن ينامون بشكل طبيعي. في إحدى الدراسات ، توفي 51.1٪ من المصابين بالأرق خلال 14 عاما مقابل 9.1٪ فقط ممن ينامون بانتظام. و من الغريب أن هذا يبدو أنه يؤثر فقط على الرجال فالنساء اللائي يعانين من الأرق المزمن لديهن معدلات وفيات أعلى قليلا من المتوسط.

قد يكون ذلك لأن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالأرق الشديد من النساء على الرغم من أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالأرق بشكل عام . في حين أن الأرق نفسه ليس مميتا . إلا أنه سيرهق الشخص ببطء من خلال عدم السماح بنوم كاف للجسم للراحة و التعافي و التنشيط . و من المعروف الآن أن قلة النوم على المدى الطويل تسبب تلفا لا يمكن إصلاحه في الدماغ عن طريق قتل الخلايا العصبية. حتى مجرد نوبات العمل الليلية يمكن أن تضر بصحتك بشدة. لا يوجد أيضا شيء مثل القدرة على تعويض ما ينام. أخذ قيلولة في عطلة نهاية الأسبوع لن تعوض قلة النوم خلال الأسبوع.

الهواتف والأجهزة اللوحية:

بالطبع لا يساعد الهاتف الذكي في حل مشكلة النوم أثناء الليل لأنك نسيت ضبطه على الوضع الصامت و هذا مجرد غيض من فيض. حتى لو بدا أنك تحصل على قسط كاف من النوم أثناء الليل فإن استخدام الأجهزة الإلكترونية الساطعة مثل الهواتف و الأجهزة اللوحية و أجهزة القراءة الإلكترونية قبل النوم مباشرة يمكن أن يفسد جسمك حقا.

أجرت كلية الطب بجامعة هارفارد دراسة . حيث كان الناس يقرؤون كتابا حقيقيا قبل النوم لمدة خمسة أيام ثم يستخدمون جهاز iPad للأيام الخمسة التالية. جعلت القراءة على جهاز iPad من الصعب على الناس النوم. بمجرد أن يغفو عانوا من نوم الريم أقل و بالتالي كانوا أقل يقظة في الصباح و على المستوى الخلوي . وجد أن المشاركين الذين استخدموا جهاز iPad قبل النوم قد أخروا إفراز هرمون النوم .الميلاتونين بحوالي 90 دقيقة. يربك النوع المحدد من الضوء المنبعث من الأجهزة الإلكترونية ساعتنا الداخلية من خلال التأثير على أجهزة تنظيم ضربات القلب اليومية في أدمغتنا. وفقا لـ PEW Research أفاد 61 في المائة من الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عاما .أنهم احتفظوا بهواتفهم المحمولة بجوار السرير حتى لا يفوتوا التحديثات أو المكالمات أو الرسائل النصية أثناء الليل. ولكن إذا كنت حقا بحاجة إلى نتوء تقني قبل النوم اترك الهاتف الذكي و إختر شيئا أخر.

التلوث السمعي:

من الواضح أن الضوضاء العالية المفاجئة يمكن أن تلحق الضرر بحاسة السمع . و لكن ماذا عن طنين الضوضاء المستمر الذي يحيط بنا كل يوم؟ .الأستماع إلى الغناء و مرور السيارات و صفارات الإنذار من بعيد أيضا دوران المراوح يكاد يكون من المستحيل الهروب من التلوث الضوضائي في العالم الحديث. كل عام يتعرض حوالي 30 مليون شخص لمستويات خطيرة من الضوضاء كجزء من عملهم. و لكن حتى الأشخاص الذين لا يعانون من مخاطر الضوضاء المهنية يعانون من التلوث الضوضائي السلبي.

يمكن أن يؤدي فقدان السمع إلى مشكلات في الاتصال و التمييز و ضعف الأداء في العمل و المدرسة و الشعور بالوحدة و الاكتئاب . و يمكن أن يكون للأصوات ذات التردد المنخفض مثل الاهتزازات الناتجة عن المرور المروري تأثير مباشر على الصحة. الأشخاص الذين يعيشون في مناطق ذات مستويات ضوضاء مرتفعة لديهم مستويات عالية من هرمونات التوتر .و قد حذرت منظمة الصحة العالمية من أن تلوث الضوضاء هو عامل خطر في الإصابة بأمراض القلب.

يمكن أن يتسبب التلوث الضوضائي . أيضا في ارتفاع ضغط الدم و الأرق و مشاكل في التنفس و مشاكل في القلب و الأوعية الدموية و زيادة معدل ضربات القلب . و حتى تغيرات في الدماغ. أظهرت الدراسات أيضا أن المستويات العالية من الضوضاء يمكن أن تؤثر بشكل سيء على الأطفال الصغار. و لها تأثير سلبي كبير على الأداء المعرفي.

تأثيرات العالم الخارجي على الصحة

قمع الغضب:

عدم الرغبة في الانخراط في مناقشة بناءة حول شيء يزعجك يمكن أن يلحق الضرر بصحتك. حبس الغضب يزيد من التوتر و الذي بدوره يقصر من العمر. هناك شيء مثل الغضب الصحي و يمكن أن يكون آلية فعالة للتكيف. الغضب أيضا سمة تكيفية يمكن أن تشجع على المخاطرة. من ناحية أخرى يرتبط الغضب المزمن الذي يتم التعبير عنه في شكل رشقات نارية بارتفاع ضغط الدم . و ضعف جهاز المناعة و السكتات الدماغية و السرطان و أمراض القلب و مشاكل الجهاز الهضمي. وجدت دراسة أجرتها جامعة ميشيغان أن الأزواج الذين قمعوا غضبهم لديهم معدل وفيات أعلى من الأزواج الذين جادلوا في مشاكلهم. تعلم إدارة الغضب و الصراع.

بشكل فعال أمر حيوي للصحة لكن الكثير من الناس. لا يفهمون كيفية التعامل غضبهم و قمعه و معاقبة أنفسهم بشكل فعال على مشاعرهم. يقول علماء النفس إنه ليس من غير المألوف أن يعاني الناس من تدني احترام الذات لأنهم يتعاملون مع الغضب بشكل غير فعال و الذي بدوره يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على العلاقات و أداء العمل و الصحة العقلية.

السابق
ما هو الصرع
التالي
مرض هنتنغتون و التنكس الجبهي الصدغي